انا وزني ١٣٥
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر٣٢ ذكر الوزن ١٣٥
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
الرد من العميل
لا
الرد من العميل
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
يشير وزنك للسمنة المفرطة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 55 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
أسباب السمنة المفرطة
إن ما تعاني منه هو السمنة المفرطة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 50 كغم من وزنك لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك وتعتبر السمنة المفرطة حالة مرضية و أسبابها:
• الوراثة.
• اختلاف معدل أو مستوى بعض المواد الكيماوية في الجسم مثل مادة اللبتين و بعض الهرمونات.
• عدد وحجم الخلايا الدهنية في الجسم.
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص مثل المناسبات الإجتماعية الكثيرة  و التسوق في حالة الجوع و غيرها.
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام.
• نوعية الغذاء المعتمد في الحياة.
• أسباب أخرى للسمنة مثل خلل الغدة الدرقية و تناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب.
طرق علاج السمنة المفرطة بناءا على تشخيص الطبيب للحالة
• الأدوية المخففة للوزن بوصفة طبيب و للضرورة فقط.
• الجراحة مثل تضييق المعدة و استئصال جزء من المعدة  و ربط الفكين و شفط الدهون و غيرها.
• البرامج و الحميات الغذائية وما تتضمنه من تغيير للسلوك التغذوي و نظام الحياة ولمدة لا تقل عن 12 شهرا ضمن برنامج متكامل تغذوي و رياضي و متابعة طبية و يفضل ضمن مجموعات.
في حال عدم القدرة على التزام النظام الغذائي مع المتابعة إضافة للبرنامج الرياضي المكثف لمدة 1-2 ساعة يوميا فعليك اللجوء للطبيب لإجراء فحوصات و تدخل طبي مثل التكميم أو بالون المعدة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات