اريد تخفيف الوزن بدون رياضه وزني الحالي 108.. طولي...
اريد تخفيف الوزن بدون رياضه وزني الحالي 108.. طولي 1.86... العمر 27
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 2750 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 1100سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1 كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1650 سعر في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 80-85.
كيف أتخلص من السمنة؟
• شرب ما بين 2 إلى 3 لتر من الماء خصوصا قبل موعد الوجبات
• أكثر من المشروبات الساخنة منخفضة السعرات مثل الشاي الأخضر والقرفة, والزنجبيل, والكمون, الليمون
• تنظيم طعامك قدر الإمكان وتحديد مواعيد وجباتك اليومية وعدم إهمالها وخصوصا وجبة الفطور
• عند الشعور بالجوع بين الوجبات ينبغي تناول الخضار والفواكه فهي تملأ المعدة وتذهب الشعور بالجوع في الوقت الذي لا تزود الجسم بكمية كبيرة من الطاقة
• الابتعاد عن قطر والمقالي والأغذية المصنعة والدهون المشبعة ومشروبات الغازية
• حتى يخف الوزن يجب التعود على تخفيف كمية الأكل وتغيير نوعيته, الزيوت والزبدة والسمنة تعد أكبر سبب لزيادة الوزن لمن يتعود على استعمالها.
• ويجب ان تمتنع عنها كليا
مثال لرجيم صحي 1650 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 120غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.