وزني ٧٥ و طولي ١٥٠ ارغب في نظام غذائي و اقوم...
وزني ٧٥ و طولي ١٥٠ ارغب في نظام غذائي و اقوم بالرياضة ٤ _٥ ايام اسبوعيا و اريد فقدان ٢٠ ك من وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٤١
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 33.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 20 كغم على الاقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاح لفترة لا تقل عن 4 شهور لتصل للوزن الطبيعي من خلال انقاص الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية و بطريقة سليمة ومتكاملة.
انقاص الوزن بطريقة صحية (نصائح مزامنة للحمية الصحية)
• تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية و المنخفضة بالسعرات الحرارية
• تناول وجبات خفيفة وكميات قليلة من الطعام
• التركيز على مجموعتي الخضراوات والفواكه لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم ولقلة السعرات الحرارية التي تحتويها مقارنة بغيرها من المجموعات
• تناول الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الغذائية
• اختيار الأغذية المنخفضة بالدهون
• التقليل من استهلاك الحلويات و السكاكر و المكسرات
• البدء بتناول الشوربة ثم السلطة ثم البروتين كاللحوم و الدجاج و البيض و الاجبان ثم ننهي الوجبة بالكربوهيدرات ليقل استهلاكها.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: 2 ملعقة لبنة او جبنة كريمية او جبنة صفراء+ رغيف خبز اسمر أو خبز توست شريحتين +2 شريحة تيركي او بياض بيضتين + شرائح خضار
وجبة خفيفة: نصف كوب حليب قليل الدسم ويمكنك اضافة القهوة له أو الكاكاو بدون تحليته ومعه 6 حبات بسكويت هش قليل الدسم
الغذاء: نصف صدر دجاجة مشوي أو مسلوق وبديله سمكة مشوية متوسطة الحجم + 6 ملاعق أرز او معكرونة من القمح الكامل + كوب سلطة + كوب لبن قليل الدسم
وجبة خفيفة : نص كوب عصير طبيعي أو 2حبة تين مجففة او حبة فاكهة متوسطة الحجم + كوب منقوع الكمون والليمون أو مغلي القرفة.
وجبة العشاء: 2 كوب سلطة خضار مع قطع الجبنة البيضاء و ربع رغيف خبز محمص ومقطع أو سلطة تونا مع ربع رغيف خبز