مرححبا شو الاكل ليعطني نشاط ويبعدني عن الكسل...
مرححبا شو الاكل ليعطني نشاط ويبعدني عن الكسل والخمول والحزن لو سمححتي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كإجابة على سؤالك
لا يوجد أطعمة معينة تعمل على جعلك تشعر بالنشاط و الحيوية و التوقف عن الكسل و الخمول ولكن نظام الحياة بشكل كامل هام جدا لتجنب الكسل و الخمول و ابقاء الجسم في حالة نشاط و حيوية و لتتبع نمط حاة صحي مناسب ننصحك بأن تلتزم ما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم
أمور يجب تجنبها لتجنب الشعور بالكسل و الخمول
• النوم المتقطع و السهر حيث يجب النوم ليلا لمدة 8 ساعات على الاقل بشكل متواصل.
• الخمول الحركي و الاستلقاء بشكل دائم حيث يجب ممارسة نشاط حركي يوميا لمدة ساعة على الاقل.
• الاستلقاء بعد تناول الطعام في اي وقت
• الامتناع عن وجبة الفطور حيث تعتبر أساس الطاقة اليومية
• تناول المواد الحافظة والملونات بكثرة