ابني مواليد2015
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن لا اعلم لكن ضعيف قصير ملابسه بعمر3نوات
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
من الولاده عامل عمليه كولوستومي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
عزيزتي ان وزن الطفل لا يعد مقياسا لصحته فالاطفال يختلفون عن بعض في معدل الزيادة في الطول والوزن حسب عوامل وراثية وبيئية فاذا كان نمو طفلك طبيعيا حتى وان كان وزنه اقل من رفاقه فهذا لا يدعو للقلق, حاول التنويع في الاطعمة التي تقدميها لطفلك بحيث تشمل كل المغذيات من بروتينات وكربوهيدرات ونشويات ودهون وفيتامينات والاملاح المعدنية والماء, وافحصي نسبة الدم لدى طفلك للتأكد من انه لا يعاني من الانيميا ففقر الدم يسد شهية الاطفال لتناول الطعام ويفقدهم حيويتهم.
كيف أزيد وزن طفلي؟
• إستبدل مشروباته بعصير الفاكهة الطبيعي مثل عصير المانجا وعصير الأناناس أو الكوكتيل
• أضيف العسل إلى مشروباته وخصوصا للحليب يمكنك إضافة الكاكاو إليه أيضا
• أضيف ملعقة أو 2 من حلاوة الطحينة أو زبدة الفستق أو العسل مع القشطة إلى فطوره بشكل يومي
• قدمي له وجبة خفيفة قبل النوم مثل الزبادي بالقشطة مع الموز مثلا أو كوب من الحليب الكامل الدسم.
• قدمي له حفنة من المكسرات مثل اللوز و الكاجو و البندق خلال النهار.
• قومي بتحضير الأطباق التي يفضلها طفلك وأشركيه في ذلك
• في الصباح قبل الفطور بساعة قدمي له علبة حليب بيديا شور وهو مكمل غذائي خاص بالأطفال
• الاكثار من تناول النشويات مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة
• زيادة عدد الحصص المتناولة من البروتينات مثل الكبدة والبيض والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء الدسمة يوميا