السلام عليكم احتاج الى نظام غذائى لإزالة دهون...
السلام عليكم احتاج الى نظام غذائى لإزالة دهون البطن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي و التخلص من دهون البطن
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
لا يوجد ما يسمى حمية خاصة لدهون البطن أو لمنطقة معينة في الجسم دون الأخرى ولكن دهون البطن عادة تنتج عن زيادة بالوزن أو سمنة و للتخلص من دهون البطن يجب انقاص الوزن من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية و الدهون لانقاص الوزن 4-5 كغم شهريا.
• ممارسة التمارين الرياضية للجسم كافة و لمنطقة البطن خاصة ساعة يوميا.
• شرب الزنجبيل او القرفة بمعدل 2-3 كوب يوميا.
• الامتناع التام عن تناول وجبة دسمة أو بكمية كبيرة و تقسيم الوجبات لتجنب التخمة.
• الصوم 4 ساعات قبل النوم يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن و الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات
وجبة خفيفة : حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة 2 كوب سلطة ملفوف/ حبة جوافة صغيرة او اي نوع فواكه مذكور سابقا
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر / 4 شرائح تيركي أو مرتديلا الدجاج و 2 مثلث جبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها