اريد رجيم انقاص وزن العمر 30 الوزن 130 الطول 195...
اريد رجيم انقاص وزن العمر 30 الوزن 130 الطول 195 ذكر اريد اخفاء البطن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 34.2 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
يجب أنقاص الوزن بما لا يقل عن 35 كغم بتصل للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لتصل للوزن الطبيعي تبعا للمعدل العام لفقدان الوزن والذي يتراوح بين 4-5 كغم شهريا.
تراكم الدهون في منطقة البطن تعتبر طبيعية حيث أن سمنة البطن شائعة عند الرجال.
انقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية لمدة لا تقل عن 7 شهور مع المتابعة الشهرية
• مارس التمارين الرياضية كل يوم لمدة لا تقل عن ساعة و ننصح بتمارين الكارديو و المقاومة
• استشر الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة وبوصفة طبية
• استعن بالطب العشبي بشرب 2-3 كوب من القرفة أو الزنجبيل يوميا
• أكثر من تناول الخضراوات و الفاكهة لاستهلاك كمية اكبر من الألياف
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول أو ملعقتا لبنة/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال أو أي فاكهة طازجة كما سبق الذكر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
• الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو خيار طازج أو جزر مسلوق/ حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
• الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو معكرونة أو كوب فريكة/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة جدون دهون مضافة/ حصة فاكهة واحدة.
• الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ تفاحة صغيرة.
• العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة/ بيضة مسلوقة أو 30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو 30 غرام نقانق قليلة الدسم/ سلطة كوب واحد