اريد انقص وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
43
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن
• شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميا/ 8 أكواب.
• إستخدام أواني طعام تتناسب مع كمية الطعام لكل وجبة.
• ممارسة نشاط رياضي بدني يومي مثل المشي 30-60 دقيقة يوميا.
• إستبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون و بكميات قليلة.
• تقليلإستهلاك السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات العربية.
• الإعتياد على الأطعمة المسلوقة و المشوية و تجنب المقالي خصوصا بكميات كبيرة من الزيوت.
• تناول وجبة العشاء قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• عدم إهمال وجبة الفطور.
• تحديد مواعيد للوجبات و الإلتزام بها.
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
• الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
• تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
• الغداء: كوب شوربة خضار أو يخنة مطبوخة كالفول الأخضر أو الملوخية أو البازيلاء على أن تكون طازجة و غير مجففة حيث تعتبر المجففة أغنى بالسعرات الحرارية كالفاصوليا البيضاء و غيرها و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ 60 غم لحمة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي بالفرن أو مسلوق/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
• الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة أو حصة بما يقارب قبضة يد مثلا 17 حبة عنب أو 5 فراولة.
• كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
• العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مع ملعقة من بذور الكتان