انا شكل جسمي التفاحه ماهو الرجيم المناسب
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى عمري 41 وزني 90 طولي 165
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكراً
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
يتميز جسم التفاحة بتركز الدهون في منطقة البطن والصدر , ولا يمكن التحكم بشكل الجسم وتوزيع الخلايا الدهنية عن طريق الحمية, فعند تطبيق الحمية فإن الوزن سيقل بشكل كلي دون تحديد  يعود كبر حجم منطقة البطن الى عدة اسباب, فيجب التاكد من انك لا تعاني من القولون العصبي او التحسس من الحليب(جلاكتوزيميا) او اي سبب اخر يسسب الانتفاخ والغازات, ايضا تميل الدهون الى التراكم عند الرجال في منطقة البطن (على شكل تفاحة) عكس الاناث(على شكل اجاصة), ايضا التعرض الى ضغوط نفسية يساهم بشكل كبير في كبر حجم البطنز
ايضا حمل اوزان ثقيلة يسبب ارتخاء في عضلات البطن, ومن المحتمل ان يكون السبب هرمونيا لان عدم انتظام الهرمونات يؤدي الى تراكم الدهون حول المعدة والكبد خصوصا ان كان هناك خلل في هرمون الانسولين, على جميع الاحوال عليك عدم التوقف عن ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة الكارديو مثل المشي السريع والسباحة حيث انها تساهم بشكل كبير في التخلص من دهون البطن, وشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا مع عصرة ليمونة بالاضافة الى شرب كوب من عصير الرمان الطبيعي يوميا والزنجبيل ايضا بالاضافة الى الحصول على القدر الكافي من النوم لا تقل عن 8 ساعات.
مثال لحمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم +  كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الحجم + 2ملعقة كبيرة زبدة الفستق 2أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 150غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.