فقدان الشيهة المفرط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب ضعف الشهية
• مشاكل في الجهاز الهضمي و ربما يكون سبب ما تصفينه من إستفراغ و غيره بعد الأكل مما يتوجب عليكي مراجعة طبيب للتأكد منه و إجراء الفحوصات اللازمة.
• إرتفاع حرارة الجسم.
• الوسواس القهري.
• سبب نفسي أو عصبي معين مثل القلق و التوتر و الإكتئاب.
• خلل هرموني في الجسم.
• أثر جانبي لبعض الأدوية.
• الفترة الأولى من الحمل عند السيدات.
• الحساسية و إحتقان الأنف.
كيفية التغلب على ضعف الشهية
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• إستشارة الطبيب في أخذ مكملات غذائية تساعد في فتح الشهية.
• مراجعة طبيب مختص لمعرفة سبب إنسداد الشهية.
• في حال كان المسبب نوع من الدواء فيجب إخبار الطبيب لإيقافه.
• إذا استمر إنسداد الشهية لفترة فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب بإجراء بعض الفحوصات.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.