اريد نظام غدائي بسيط لعمل ريجيم وبمفعول قوي وسريع
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 53سنة الوزن 135كيلوجرام الطول 183سم الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد بالنسبة للاطعمة التي اعرفها ((الليبية)))
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 40.3, وهذا الرقم يدل على أنك تعاني من سمنة من الدرجة الثالثة (السمنة المفرطة), الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 66-83 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 52 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال13 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
لقد ذكرت أنك تعانين من السمنة المفرطة, لا أستطيع أن أجزم ذلك طالما ليس لدي قياس طولك كما ذكرت سابقا, ولكن يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والسرطان وغيرها الكثير.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلى فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
نقصان الوزن السريع:
ان أي تغيير في جسم الانسان بحاجة الى وقت حتى يتأقلم ولايقاوم هذا التغيير, كذلك عملية نزول الوزن, حتى لايتأثر الجسم سلبا ولايكون هناك ضرر.
هناك الكثير من الحميات غيرالصحية والتي تعد وعود خيالية ليس لها أساس من الصحة تضر ولاتنفع, حتى وان حدث نزول الوزن  السريع فان الأضرار كثيرة ولايلبث مرور وقت قليل حتى يعود الجسم أسوء مما كان عليه, فمثلا اذا خسرت 10 كيلوغرامات بهذه الحمية غير الصحية, قد يعودو اليك ب 15 كيلوغرامات عدا عن التأثير السلبي الذي سيحصل لمخزون الفيتامينات والمعادن لديك.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع أصابع الخضار الطازجة.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع مكعبات/ فاصوليا خضراء مع البندورة ومرقة اللحم/ 3 حبات خوخ.
• وجبة صغيرة (2): سلطة جرجير مع الشمندر.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة طحينية.