أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية...
أهلا بك، كيف يمكنني مساعدتك في سؤالك عن التغذية؟ اريد روجيم سريع وفعال
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن بسرعة
لا ننصح بانقاص الوزن السريع حيث يعتبر مؤشر غير صحي و يتم من خلال طرق غير صحية و يتميز فقدان الوزن الرسيع بترك ترهلات في الجسم و اظهار الجسم بشكل غير منسق اضافة لفقدان الكتلة العضلية، اشافة لذلك فإن نزول الوزن غير ثابت و سرعان ما تستعيده بعد ترك الحمية و بشكل سريع.
ما ننصح به هو فقدان الوزن تدريجيا من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة تقريبا و ننصح بتمارين الكارديو التي تعمل على تسريع حرق الدهون المتراكمة.
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: نصف رغيف خبز عربي أسمر أو من خبز النخالة أو قطعة خبز توست أو رغيف خبز حمام صغير/ 2 ملعقة طعام لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت أو 4 ملاعق فول/ كوب من شرائح الخضراوات
• الوجبة الخفيفة: كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عنها أو كوب نسكافيه بلاك أو قهوة بحسب الرغبة/ 6 حبات بسكويت دايجستيف قليل الدسم و يمكن استبداله ب بسكويت هش من أي نوع أو قطعة كيك بدون كريمة/ حبة فاكهة واحدة مثل ثلاثة أرباع الكوب فراولة أو 17 حبة عنب أو موزة او 2 حبة مشمش او دراقة أو أي نوع فواكه متوفرة بحجم قبضة اليد
• الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد مسلوق أو مشوي و يمكن استبداله بقطعة لحمة حمراء 60 غرام مطبوخة أو سمكة متوسطة مشوية/ كوب أرز أو معكرونة مطبوخة بدون دهون مضافة/ كوب يخنة خضار من أي نوع مثل السبانخ أو البازيلاء او الفول الأخضر أو الفاصولياء و يمكن استبدالها ب كوب خضراوات مسلوقة مثل البروكلي و الفطر و الفليفلة و البطاطا/ كوب سلطة خضراوات من أي نوع مرغوب
• الوجبة الخفيفة: كوب شاي أخضر مع الزنجبيل و الليمون/ حبة فاكهة واحدة مثل تفاحة او موزة أو برتقالة او دراقة أو اجاصة
• العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع 3 حبات تمر أو بلح/ كوب سلطة من أي نوع مرغوب
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة