ايش أفضل ريجيم
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أصناف غذائية يجب توافرها في الرجيم الصحي
• الخضروات يوميا خاصة الخضراوات شديدة الخضرة واللفت والسبانخ والملفوف
• المكسرات لاحتوائها على الفيتامين (ه) وهو أحد أهم مضادات الاكسدة ويحمي من انحلال خلايا الدم .
• الحبوب الكاملة و البقوليات
• الأسماك مرتين في اليوم لأنه يعد من المصادر الغنية بالأوميغا 3 هو حمض دهني عدا عن كونه مفيد للقلب بتخفيفه لتجلط الدم فهو أيضاً يعزز الجسم بالمعادن الهامة للأعمال الجسدية.
• القمح والنخالة حيث أن نخالة القمح و بذور الكتان و السمسم
البندورة و العنب و الجوافة و البطيخ لأن العنصر الهام فيها يسمى ليكوبين وهذه المواد الغذائية تحمي البروستات بالتقليل من خطر الاصابة بسرطان البروستات وقد تساعد في دعم صحة العظام
• تناول الحليب و اللبن و التوفو(طعام غني بالبروتين مستخلص من فول الصويا): فهي من أهم العناصر المركزة بالكالسيوم لتدعيم كثافة العظام وتكوينه وانتقال الاشارات العصبية وتنظيم وظيفة القلب.
مثال على رجيم صحي
• الفطور:(كوب حليب (240 مل) خالي الدسم+ 3 ملاعق كبار شوفان+ ملعقة كبيرة عسل)
• سناك :240 مل عصير فريش+ نص رغيف خبز الريف+ 2 قطعة تيركي كبار + ملعقتين لبنة + خضار
• سناك : 2 بيضة مسلوقة أو 4 بياض بيض +نص رغيف خبز اسمر + كوب سلطة
• الغذاء : صدر دجاج منزوع الجلد والعظم 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) او 120 غرام (الوزن بعد الطبخ) لحم بقر منزوع الدهن+ 16 ملاعق كبار رز مسلوق + كوب لبن رايب خالي الدسم او كوب حليب خالي الدسم + كوب خضار مشوية ( بروكلي, فليفلة, كوسا)
• العشاء: صحن سلطة تحتوي على الخيار الخس البندورة الخل والليمون+ 90 غ تونا + نصف كوب ذرة او 90 غ بطاطا مشوية + 240 مل حليب قليل الدسم