السلام عليكم انا نبي نطام غداء ي للعلم طولى...
السلام عليكم انا نبي نطام غداء ي للعلم طولى 173مترو وزاني 95عندي منطقة البطن مش كتير لكن نبى نازل وزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى عمرى 46طولى 173وزاني 95
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
تقريبا لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لاشكرنا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2000 في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1450 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية.
نصائح لإنقاص الوزن
• تناول عدد حصص جيد من الخضار والفواكه يوميا وخصوصا عند الشعور بالجوع والتركيز على الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل الخس والسبانخ والبروكلي.
• شرب 8 اكواب يوميا, كوبين على الريق وباقي الكمية تشرب بين الوجات.
• تجنب الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• التعود على الأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من القلي.
مثال لحمية 1450 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم +  كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + 2ملعقة كبيرة زبدة الفستق 2أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 4 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 150غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.