السلام عليكم كيف انزل وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
85 انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب زيادة الوزن
• قلة النوم تسبب ارتفاع هرمون الجريلين بشكل كبير, وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشهية, أيضا تنخفض مستويات هرمون اللبتين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.
• الإصابة بمرض السكري سواء النوع الأول او الثاني تسبب شعورك بالجوع المستمر.
• عدم شرب الماء
• تناول الطعام بسرعة
• عدم تناول وجبة الإفطار
• تناول الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات
• مضغ العلكة, حتى تلك الخالية من السكر
كيف أتغلب على زيادة الوزن؟
• قبل كل وجبة حاول أن شرب كوب من الماء لأن الماء يعمل على تثبيط الشهية
• تناول المكسرات النيئة كوجبة خفيفة لأنه يكسب فوائد كثيرة وشعور بالشبع
• تناول الحبوب الكاملة لأنها غنية بالأليف والتي تستهلك وقت طويل في الهضم الأمر الذي يعطيك أحساس بالشبع
• تناول التفاح مع قشره في المدرسة لأنه غني بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع
• استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسود لأنه يمنحك شعورا عالياً بالامتلاء والشبع
• من المهم تجهيز طبق سلطه المكون من الخس،, الفليفة, الجزر, البندورة, الخيار على الغذاء والعشاء, لأن ذلك يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يأكلها ابنك
• من المهم عدم تخطي الوجبات أو التخلي عن أي وجبة من الوجبات الثلاثة الأساسية, لأن تنظيم الوجبات أساسي في تنظيم الحرق وتقليل الشهية
• عند الشعور بالجوع يفضل شرب الماء أولا, لأنه يمكن أن يكون السبب هو العطش وليس الجوع وبعد شرب الماء قد يتلاشى الشعور بالجوع.