نعم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 30
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 70 الجنس ذكر لايوجد اي حساسيه
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد زيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن؟
• الحمية الغذائية المناسبة لطبيعية الجسم بحيث تتكون الحمية الغذائية المثالية لزيادة الوزن من :
• 20% من قيمة الوجبة الغذائية من البروتينات سواء النباتية او الحيوانية
• 60% من قيمة الوجبة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز والحلويات والشكولاتة وغيرها
• 20% من قيمة الوجبة من الدهون الحيوانية او النباتية كالزبدة وغيرها
• تناول وجبات الطعام بشكل منتظم وبدلا من تناول 3 وجبات يوميا يمكن تقسيم الوجبات الرئيسية الي 6 وجبات لمساعدة الجسم علي الاستفادة من الطعام
• شرب كميات وفيرة ن الماء يوميا حيث يساعد الماء علي تنظيم عمل الجسم وبناءه والحفاظ عليه من الجفاف
• ممارسة الرياضية بشكل منتظم وتحت اشراف مدرب رياضي لتوجيهكم الي التمارين الرياضية التي تساعد علي بناء الجسم
• تناول المكملات الغذائية من الفيتامينات والبروتينات شريطة ان لا يكون هناك أي مانع لاستخدامها بعد استشارة طبيب التغذية
• استخدام فواتح الشهية
• الراحة البدنية والجسمانية تلعب دورا مهم في بناء الجسم
• الراحة النفسية والعقلة وتجنب التوتر والقلق والعصبية لما لهم من دور سلبي علي بناء الجسم
• تجنب التدخين وشرب الكحوليات والمنبهات
• تجنب السهر واخد قسط كافي من النوم والراحة يوميا
• تناول ملعقة من العسل مع كوب من الحليب يوميا عند الاستيقاظ من النوم
• الاكثار من تناول المكسرات لاحتوائها علي كميات غنية من الدهون الصحية والبروتينات
• الفحص الطبي الشامل للتأكد من الخلو من الامراض المزمنة التي من الممكن ان تكون سببا رئيسا في عدم اكتساب الوزن
• الفحص الطبي للطفيليات والعدوى البكتيرية او سوء الهضم
ما هي أسباب عدم اكتساب الوزن؟
• التوتر والقلق
• الاضطرابات النفسية
• فرط نشاط الغدة الدرقية
• العدوي الطفيلية
• سوء التغذية
• عسر الهضم
• اضطرابات الأمعاء