ابني عندو 3 طول 75صنتي الوزن 10
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الطبيعي لطفل في سن 3 سنوات
إن الوزن الطبيعي لطفل في عمر 3 سنوات هو 12-16 كغم.
إن الطول الطبيعي لطفل في عمر 3 سنوات هو 86-101 سم.
التقييم التغذوي
إن طول طفلك ووزنه كليهما قليل نسبة لعمره و ينطبق على المعدل العام للوزن و الطول في سن عام.
بماذا ننصحك
مراجعة طبيب مختص لإجراء الفحوصات لهرمونات النمو و بحث العلاج المناسب للطفل.
إن تاخر الطفل من ناحية النمو الجسمي كبير و بالتالي لا يعتبر العلاج التغذوي ناجحا في هذا السن.
ننصحك بالحرص على تغذية صحية تناسب سن الطفل وهي:
• يحتاج الطفل إلى 1000 سعر حراري يوميا و تبدأ بالإزدياد تدريجيا حتى الوصول إلى سن البلوغ.
• يحتاج الطفل إلى 1.1 غم/ كغم من وزنه.
• يفضل التقليل من تناول الأغذية الغنية بالكولسترول بعد السنتين و تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم الضروري لتكوين العظم.
• يجب إعطاء الطفل سوائل بما يقارب 50-60 مل/ كغم.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا بتناول الأطعمة مثل البقوليات والفواكه و الخضار بقشورها و الحبوب الكاملة.
• يجب التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ج و أ والحديد، وتجنب الأطعمة الخالية من العناصر الغائية مثل الشيبس و المشروبات الغازية والحلويات والسكاكر.
• يجب توفير جلوس مريح للطفل أثناء تناول الطعام وتقديم الأطعمة الطرية والمقطعة و سهلة البلع