هل هناك وصفه لي تنقيص الوزن بدون رياضه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن 95 انتي العمر 20
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
أمم لا بس اها اذكرت فيه شبت كرافس كمون
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا بس انا مزعوجه جدا من وإني ازائد وغير هكي انهه امسببلي تكيسات على المبايض
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب32 كيلوغرام, يتغرق منك خسارتها حوالي ال8 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام (ركن أساسي لانقاص الوزن وحرق الدهون) وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
تكيس المبايض:
مرض هرموني شائع بين النساء, وهو باختصار خلل يصيب الهرمونات الجنسية يؤدي الى خلل في انتاج البويضات وبالتالي ظهور أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية, ظهور حب الشباب, زيادة نمو شعر الجسم وغيرها.
العلاج التغذوي يكمن فقط باتباع نمط صحي والتخلص من الوزن الزائد أو السمنة.
ارشادات تغذوية لانقلص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم مع الشمندر
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من البرغل المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من حبات الكرز.
• وجبة صغيرة (2): تبولة.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الزبيب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة طحينية.