السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير ان عندي...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساء الخير ان عندي سكر درجه تانيه ومعق وإني ٩٨ ك اريد تخسيس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٥٠ الوزن ٩٨ ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة قياس طولك وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 24 كيلوغرام, يستغرق منك التخلص منها حوالي ال6 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذئية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
مرض السكري:
هو من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد كبير من الناس, وهناك نوعان له, كلاهما يؤدي الى عدم السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم. ان عدم التحكم بمرض السكري له مخاطر كبيرة على الصحة ولذلك وجب الحرص والاهتمام البالغ للحفاظ على المستويات الطبيعية للجلوكوز في أغلب الأوقات وذلك بالحمية الصحيحة وزيادة النشاط البدني اليومي.
ارشادات تغذوية لمرضى السكري:
• الحرص على كمية ونوعية الكاربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة وكذلك طوال اليوم, حيث يجب الاعتماد على منتجات الحبوب الكاملة وتجنب المنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض.
• الانتباه لما يسمى بالمؤشر الجلايسمي لمختلف الأطعمة المتناولة, حيث أن المؤشر الجلايسمي العالي يؤدي الى رفع الجلوكوز بسرعة في الدم, أما المنخفض فيمكن السيطرة عليه.
• تناول البقوليات يوميا ولكن بكميات محسوبة, حيث أنها تحتوي على الكاربوهيدرات.
• اللحوم والدجاج والسمك, ازالة الدهون من عليها قبل الطبخ, وعدم اضافة دهون أثناء طهيها.
• الاعتماد على منتجات خالية أو قليلة الدسم الخاصة بالحليب وكل مشتقاته.
• الخضار والفواكه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم. ولذلك ننصح بعدم عصرها للاستفادة من أليافها.
• الامتناع عن تناول السكر والعسل والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر. ومن الممكن استعمال المحليات الصناعية بكميات ضئيلة.
ارشادات تغذوية اضافية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري خاصة لمرضى السكري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / بيضة مسلوقة/ كوب من مخفوق الحليب والفراولة.
• وجبة صغيرة (1): سلطة خيار باللبن.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الفريكة المطبوخة مع 60 غرام من صدر الدجاج المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ برتقالة متوسطة
• وجبة صغيرة (2): طبق تبولة
• وجبة العشاء: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ كوب من حبات العنب/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): سلطة يونانية.