ال
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٢٦
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اريد تخسيس وزني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ارشادات صحية للتخسيس
• تناول كميات قليلة من الطعام يوميا في 5 وجبات صغيرة وتجنب تناول اي وجبة لحد التخمة حيث يجب تجنب الشبع المفرط و الجوع المفرط
• اشرب يوميا 12 كوب من الماء و ننصح بشرب 2 كوب من الماء الفاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• اشرب يوميا 2-3 كوب من الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو القرفة
• مارس تمارين رياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و ننصح بالمشي السريع
• امتنع عن تناول الدهون و المقالي و الاطعمة الجاهزة و الوجبات السريعة
• اتبع الصيام المتقطع يوميا بالصوم 4 ساعات قبل النوم و لغاية صباح اليوم التالي
• تناول كميات أكبر من الخضراوات في وجباتك في مقابل تقليل النشويات و خاصة البيضاء منها كالأرز
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
• الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
• الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
• الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
• العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ