وزني ٧١ كيلو عايزة اوصل ٦٣
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثي ٣٠ سنة
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندب إمساك
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن 8 كغم
ان انقاص الوزن 8 كغم يتطلب منك فترة لا تقل عن شهرين من اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة و ننصح بالزومبا أو نط الحبل كتمارين كارديو حارقة للدهون، كما ننصحك بما يلي:
• تناول 5-6 وجبات يوميا.
• تحديد أوقات الوجبات و الالتزام بمواعيدها.
• عدم إهمال أي وجبة خصوصا وجبة الفطور.
• تناول الحليب و الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم بدلا من كامل الدسم.
• استبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون و بكميات محددة.
• التعود على تناول الأطعمة المسلوقة و المشوية و تجنب المقالي و تجنب إضافة الدهون أثناء عملية التحضير.
• تناول الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة و الشوفان و الخبز الأسمر و غيرها.
• تجنب المشروبات الغازية.
• تجنب المعلبات و الأطعمة المصنعة و الجاهزة.
• الابتعاد عن السكريات البسيطة مثل السكر و القطر والحلويات.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب عصير طبيعي.
الامساك
إن كان ما تعانيه امساك مزمن فيجب مراجعة الطبيب و اجراء الفحوصات لتحديد السبب و العلاج و تساعدك الحمية الصحية على علاج الامساك اضافة لما يلي:
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.