اهلا بكي بدي برنامج تغدية لو سمحتي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى العمر 39 الوزن 75
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا الك
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال لحمية تغذوية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من المشمش المجفف
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من صدر الدجاج/ يخنة أو صالون خضار متنوعة/  نصف كوب من عصير الجزر.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع 30 غرام جبن فيتا.
• وجبة العشاء: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (3): سلطة متنوعة مع الطحينية ملعقة صغيرة.