كم يمكنني تناول وجبه في اليوم... وماهي الاطعة التي...
كم يمكنني تناول وجبه في اليوم... وماهي الاطعة التي ينصح بأكلها
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر18....الوزن 87...الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لالا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عدد الوجبات اليومية
تتراوح الوجبات اليومية بين 3-6 وجبات و ننصح بنظام الوجبات الصغيرة المتعددة عدد 5وجبات يوميا واكون على شكل:
3 وجبات رئيسية و هي الفطور و الغداء و العضاء و تكون الوجبة متنوعة بحيث تحتوي صنف من الخضراوات و صنف من الحليب و مشتقاته و صنف من الللحوم و صنف من النشويات.
2 وجبة خفيفة من الفاكهة و المكسرات الصحية مثلا.
التغذية الصحية
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
• تحضير الطعام منزليا بالسلق أو الشوي وتجنب الدهنيات.
• تناول البروتينات الصحية كلحم العجل وبياض البيض و الاجبان و الالبان.
• تناول خبز النخالة أو خبز الشعير وتجنب النشويات و المخبوزات البيضاء.
• تجنب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة.
• تجنب الاسراف في الحلويات و السكريات و الامتناع عن تناول السكر الأبيض.
• تجنب الموالح و الملح الأبيض.
الرد من العميل
وهل وزني طبيعي مقارنه بعمري....وأريد نضام غذائي لعمل رجيم من خلاله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لا يتم مقارنة الوزن بالعمر بعد سن البلوغ حيث يجب مقارنته بالطول لتقييمك تغذويا و بناءا عليه يتم تزويدك بحمية تناسب حالتك.