انا طولي 159سم ووزني 55 كيلو اريد حل لزياده الوزن...
انا طولي 159سم ووزني 55 كيلو اريد حل لزياده الوزن واخدت ترايكتين ودايجستين وهذه الأدوية بالفعل وزني ذاد عليها ٣ كيلو واول ما وقفتها جسمي رجع زي ما كان نحيفة جدا اريد حبوب مفيده غيره مضره لزياده الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أزيد من وزني؟
• تناولي التين المجفف والزبيب وخاصة بعد نقعها في كوب من الينسون لمدة ثمن ساعات على الاقل ثم اكلها وشرب الينسون
• تناول المأكولات النشوية سريعة الهضم مثل القرشلة او البسكويت المغمس في الشاي يوميا مع الافطار وتناول المعكرونة او النودل مع الغداء وتناول الشعيرية المحلاة بالسكر مع العشاء
• استخدم حليب انشور المدعم بالفيتامينات والمعادن يتم شرائه من الصيدلية كما يمكنك شراء شراب كيدي فهو فاتح للشهية للطعام ويساهم في زيادة الوزن.
• تناول وجبة غداء مكونة من اللحوم بعدد الحصص المرغوب فيه مثل لحمة الخروف البلدي أو سمك السالمون أو الهامور أو أوراك الدجاج والكبدة أو الحبش + كوب ونص من الأرز المطبوخ أو العصيدة أو الهريس + كوب تبولة أو سلطة عادية + كوب سلطة فواكه مضاف إليها العسل والقشطة
• قم بشرب الماء بأوقات بعيدة عن وقت الوجبات كي لا تشعري بالشبع.
• اضف الزبدة والسمنة وزيت الزيتون وكريمة الطبخ والطحين الى اليخنات والشوربات.
ما هي أسباب النحافة؟
• الإصابة بالامراض العضوية مثل أمراض الجهاز الهضمي
• كثرة الحركة وصرف طاقة أكثر من اللازم
• خلل في وظائف الغدة الدرقية
• التعرض لضغوطات نفسية والتفكير
• سوء التغذية وفقدان الشهية
الرد من العميل
سوء التغذيه وفقدان الشهيه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي أسباب سوء التغذية؟
• قلة الأكل بسبب فقدان الشهية
• خلل في أداء الجهاز الهضمي
• سوء امتصاص الأغذية
• المجاعات في بعض الدول الفقيرة
• الاكتئاب أو اضرابات في السلوك التغذوي
أعراض سوء التغذية
• تأخر النمو عند الأطفال
• عدم انظام في الدورة الشهرية او انقطاعها
• الدوار أو الإغماء بسبب هبوط سكر الدم المفاجئ
• شحوب الجلد وبهتانه
• فقر الدم الناتج عن عوز الحديد
• تساقط الشعر مع صعوبة نموه
علاج سوء التغذية
• اولا يجب استشارة الطبيب لحل المشكلة المسببة لسوء التغذية سواء كانت مسببات عضوية أم مسببات نفسية
• تناول وجبات طعام متوازنة وتحتوي على العناصر الغذائية اللازمة
• قم بتوزيع وجباتك بشكل خفيف على مدار اليوم وتناول هذه الوجبات كل ساعتين
• قم بشرب العصائر الحمضية فهي فاتحة للشهية
• يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية تحت الإشارف الطبي لتعويض النقص في العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن.