انا عاوزه اخس عندي بطن وارداف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الأرداف؟
• أولا عليك تناول وجبات منتظمة خلال اليوم, وتقسيم هذه الوجبات الغذائية على فترات متفرقة ومتباعدة
• من المهم أن تتجنب تجويع نفسك لأن ذلك سيزيد من شهيتك وسيضاعفها وسيجعل خياراتك غير صحية
• الامتناع عن تناول الحلويات العالية بالدهون المشبعة والسكر مثل الكنافة و الهريسة وباقي الحلويات العربية لانها ترفع سكر الدم وبالتالي تزيد من حاجة الجسم للطعام
• العمل على تناول الطعام ببطئ وعدم الإستعجال في تناول الطعام لأن ذلك سيجعلك تأخذ سعرات حرارية أكثر مما تحتاج
• اشرب الماء بشكل منتظم وخصوصا قبل الوجبات
• شمل عدد أكبر من الخضار والفواكه في طعامك اليومي بالإضافة إلى اعتماد منتجات الحليب والألبان قليلة الدسم
• اعتماد طرق الطهي السليمة والقليلة بالدهون مثل الشي والسلق والابتعاد عن القلي
نموذج لحمية صحية
• الفطور: نص كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو 2 شريحة خبز توست صغيرتان أسمر+ حبة خوخ أو تفاح صغيرة الجم + كوب سلطة مضاف لها ملعتين حمص حب مسلوق أو 2 بياض بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: شريحة توست أسمر مع ملعقة لبنة ورشة زعتر أو 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل + حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 6 ملاعق أرز بني+ كوب يخنة خضار (سبانخ, بامية, ملوخية, فاصوليا خضراء ) أو كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء+ 90غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي مع رشة بهارات بسيطة وملح قليل
• وجبة خفيفة: كوب بوشار أو حبتين تين مجفف+ كوب شاي أخضر من دون سكر.
• العشاء قبل الساعة 7: كوب فول أخضر مطبوخ مع ليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة+ كوب مهلبية أو كوب كاسترد بدون سكر.