السلام عليكم ، انا شاب عمري 27 سنة ، طولي 170سم ،...
السلام عليكم ، انا شاب عمري 27 سنة ، طولي 170سم ، وزني حوالي 60 كلم ، اشعر انني نحيف وخاصة وجهي من ناحية الخدود اراها نحيفة ، كيف يمكنني زيادة وزني وبالأخص وجهي هل هناك طريقة تساعد على تسمينه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك ضمن الوزن الطبيعي المناسب لطولك ولا تعاني من النحافة و بالتالي لا ننصحك بزيادة وزنك من خلال التغذية و إنما ننصحك بزيادة الكتلة العضلية من خلال ممارسة تمارين بناء العضلات لتنسيق شكل الجسم و تكبير حجم العضلات و يمكنك ممارسة التمارين بالتنسيق مع مدرب رياضي في نادي رياضي، وتغذويا ننصحك بما يلي:
• تناول الأغذية الصحية التي تزود الجسم بالطاقة الكافية والعناصر الغذائية اللازمة للجسم.
• تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة و الخبز الأسمر.
• التركيز على مجموعة البروتين اللازم لبناء العضلات مثل اللحوم الحمراء و الدجاج.
• تناول كمية كافية من مجموعة الكربوهيدرات مثل الأرز و المعكرونة.
• تجنب تناول كميات كبيرة من الدهون.
اما الوجه فلا يمكن تكبير الخدود تغذويا و يمكنك ذلك من خلال الطرق التجميلية فقط حيث أن الوجه يتخذ شكل العظام اضافة للتأثر بعوامل جينية ووراثية تحدد شكله ويجب أن تحرص على التنوع و التوازن في نظامك بحيث تتناول أصناف من الخضراوات و الفاكهة و النشويات و اللحوم و الحليب يوميا في كل وجبة لتزويد جسمك بالفيتامينات و المعادن.
كما ننصحك بتجنب الكافيين و الامتناع عن التدخين و السهر.