عمري 20سنة وزني 45كيلو وطولي 160واريد زياده وزني...
عمري 20سنة وزني 45كيلو وطولي 160واريد زياده وزني في اسرع وقت
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك يشير للنحافة و يجب زيادة وزنك بما يقارب 7 كغم على الأقل لتكون ضمن الوزن الطبيعي المناسب لطولك.
لا يمكن زيادة الوزن بشكل سريع حيث تحتاج لفترة لا تقل عن 2-3 شهور لزيادة وزنك بشكل صحي وطبيعي من خلال اتباع حمية صحية عالية بالسعرات الحرارية ومزامنتها بممارسة تمارين رياضية لتقوية عضلات الجسم كحمل الأوزان.
مثال حمية صحية عالية السعرات الحرارية
• الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
• الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
• الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
• الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
• العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
• وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان