مرحبا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٢٢ سنة الوزن ٧٠ انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم أنا حامل في الشهر التاسع
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي الأطعمة المفيدة للحامل؟
• يتم تخطيط حمية المرأة الحامل بحيث تضمن النمو الكامل والصحي للجنين والتغذية الكافية للأم وذلك بالحفظ على الوزن المناسب والمرغوب به دون إحداث نقص في العناصر الغذائية البانية لأنسجة جسم الجنين والأم كالكالسيوم والبروتين, كذلك يجب التركيز على ما يلي:
•  الحصول على عنصر الحديد من الكبدة واللحوم الحمراء والبيض والبقوليات
• تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون للحصول على فيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد
• الحصول على الفوليك أسيد من الخضار والفواكه واللحوم ومن المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب
• الحصول على الكالسيوم من الحليب والألبان والأجبان للحفاظ على صحة العظام والعضلات
• تناول الحبوب الكاملة من الخبز الأسمر والأرز البني والفريكة والبرغل والشوفان
ما هو الغذاء المضر للحامل؟
• الاعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والقرفة وأي أعشاب طبيعية لأنها تؤثر على استقرار الجنين
• اللحوم والأسماك الغير مطهية جدا
• الحليب والأجبان والألبان الغير مبسترة
• البيض الغير مطهو جيدا
• التدخين والكحول
• الأدوية وخصوصا أدوية حب الشباب والمكملات الغذائية من فيتامين أ
• الكافيين في الشاي والقهوة وأي مشروبات عالية بالكافيين