ماذا نأكل عندما نأخذ جرعة كيمياوي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو الغذاء المفيد في مرحلة الكيماوي؟
• في حال كان المريض يمر بمرحلة العلاج بالكمياوي فينصح بمراعاة الخطوات التالية:
• يجب الاهتمام بوجبة الفطور وجعلها متكاملة وغنية مثل الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والحليب وبيض والأجبان البيضاء المحلاة
• يمكن خلال النهار تناول المحاليل التجارية مثل حليب الإنشور لتزويد الجسم بالطاقة أو كوكتيل الحليب
• كذلك يجب تناول السوائلوالعصائر الطبيعية بكميات كافية لتجنب الإصابة بالجفاف
• ينصح بتقديم وجبات صغيرة ومتفرقة وتوزيعها خلال النهار
• الحد من تناول الأغذية التي تزود الجسم بسعرات حرارية فارغة مثل الدهون والمقالي والمشروبات الغازية
• تزويد المريض بمكمل غذائي للزنك عند الإحساس بفقدان طعم الطعام
• للتغلب على الطعم المعدني يمكن تناول الأطعمة حادة المذاق مثل المخللات والحمضيات والطعام المتبل.
• اهم عنصر غذائي لتقوية المناعة هي الخضار والفواكه مثل الجزر والخضار الورقية الداكنة اللون مثل البقدونيس والكزبرة والمهندبة والبرتقال والفراولة فهي تحتوي على فيتامين سي و أ ومضادات الأكسدة التي تعمل جميعها على محاربة الالتهاب وتقوية المناعة