وجبات مفيدة لصحة
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
الأكل الصحي هو الطعام الخالي من الدهون المشبعة مثل المقالي والوجبات السريعة والسمنة والزبدة أو السكريات البسيط مثل سكر المائدة والحلويات والسكريات البشكل عام, المعقدة يتكون الغذاء الصحي والمتكامل من جميع المجموعات الغذائية الستة والتي تؤكن لك توفير جميع الفيتامينات والمعادن المهمة لعمليات الجسم الحيوية.
مثال على وجبات مفيدة للصحة
• على الفطور يمكنك تناول هذه الوجبات ( يفضل تناولها في الصباح الباكر يجب عدم إهمالها نهائيا) : كوب لبن شنينة أو كوب مهلبية أو كوب حليب قليل الدسم مع 4 ملاعق كورن فليكس نخالة (القمح الكامل)أو يمكن اضافة ملعقتين شوفان بدل الكورن فليكس مع حبة فواكه حسب الموسم, أو ساندويش مكون من شريحتان توست نخالة مع 2 ملعقة صغيرة لبنة قليلة الدسم او نص كوب جبنة بيضاء مغلية مع ورقتين خس أو شريحتين فيفلة أو بندورة, أو يمكنك عمل خليط سموذي مكون من ملعقتين زبادي + حبة موزة + ربع حبة أفوكادو + رشة شوفان+ ملعقة عسل + 10غ مكسرات غير مملحة (اختياري).
• تناول وجبتين خفيفتان بين الوجبات الرئيسية : كوب سلطة فواكه الموسم (يفضل الابتعاد عن المانجا والعنب والتين والموز والأنانس) أو نص كوب عصير فواكه طبيعي أو كوب جلي أو كوب بشار مع ملعقة زيت ذرة أو قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة (70% كاكاو) أو حبتين جزر بيبي أو 2 قطعة بسكويت من القمح الكامل أو كوب سلطو خضراء.
• أما الغداء فيمكن تناول : مجموعة اللحوم مثل صدر فرخة صغيرة منزوع الجلد مشوي او مسلوق اوقطعة لحم عجل مشوي او 200غ من صدر حبش مشوي (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ) أو كوب عدس أو فول أخضر أو فاصوليا بيضاء + كوب ونص سلطة عليه ملعقة زيت زيتون أو نص كوب شوربة خضار مع ملعقة زيت ذرة + شريحتان توست نخالة او 6 ملاعق ارز بني مطبوخ فريكة أو برغل او ذرة.
• ينصح بتناول العشاء قبل 3 -4 ساعات من موعد النوم ويفضل أن تكون خفيفة مثل: كوب زبادي منزوع الدسم مع عصرة ليمون أو كوب سلطة مع (ربع حبة أفوكادو أو ملعقتين فاصوليا حمراء أو ملعقة جبنة فيتا)