اني عمري٣١
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
وطولي ١٦٥ وزني ٨٠
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لديه قرحه معده
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1850 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1300 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية.
مثال لحمية 1300 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
ما هي الأغذية المسموحة لمرضى القرحة المعدية؟
• الخبز ومنتجاته: الخبز الأبيض وخاصة المدعم والحبوب المطبوخة كالفريكة والذرة
• اللحوم: يفضل طهي اللحوم بدون استخدام الدهون أي بطريقة الشي أو السلق أو التحمير, ويجب إزالة الدهن المحيط بالدهون ونزع الجلد عن الدجاج والدواجن والتخلص من الزيت في السردين والتونا والبيض
• الفواكه: جميع الفواكه المجففة والطازجة والمجمدة ما عدا الحمضية
• البقوليات: المطبوخة والمعلبة بدون إضافة زيت
• الأجبان: أي جبنة قليلة الدسم ومصنوعة من حليب خالي أو قليل الدسم وتحتوي على أقل من 10% من وزنها دهون
• الحليب: الحليب خالي الدسم, ولبن المخيض الخالي من الزبدة أو السمنة
• البطاطا وبدائلها: البطاطا المسلوقة والمشوية والأرز والشعير والمعكرونة بدون إضافة دهون أو زيوت
• الشوربات: الشوربة الخالية من الدهون وشوربة الخضار
• الخضار: جميع الخضار الطازحة والمعلبة والمجمدة والمحضرة بدون زيت