صباح الخير انا بدي انزل وزني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
بس انا نباتيه
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
بعمل كثير وما بنزل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
اإن انقاص الوزن للنباتيين يعتمد على عوامل عديدة كما يلي:
• ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة لزيادة الحرق.
• الحرص على التنويع بتناول البقوليات كمصدر للبروتين حيث يعمل البروتين على اشعارك بالشبع لفترة اطول.
• الحذر من حدوث نقص في الفيتامينات و المعادن حيث يحدث نقص بحسب نوع نظامك النباتي فمصلا الامتناع عن تناول المصادر الحيوانية كافة يؤدي لنقص الحديد و فيتامين د و الكالسيوم و أما في حال تناول البيض في نظامك فلا تحتاج للكالسيوم و هكذا ويجب استمرار المتابعة مع الطبيب و اجراء الفحوصات حيث ان نقص بعض الفيتامينات يسبب السمنة.
• احرص على تناول تنوع في الخضراوات و الفاكهة يوميا.
• تناول الطعام على مراحل بمعدل 6 وجبات يوميا و تجنب الاسراف في 1-2 وجبة يوميا.
• اشرب 12 كوب من الماء يوميا ومنها 2 كوب فاتر على الريق صباحا.