انا عندي وزن زائد نفسي اخس وانتظم في حمية غذائية...
انا عندي وزن زائد نفسي اخس وانتظم في حمية غذائية ومبقدرش اسيطر على شهيتي في الاكل
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري ٣١ سنة وزني ٨٣ كيلو انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
بعاني من الانتفاخ احيانا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
خطوات للتخفيف من الشهية
• الحصول على قسط كافي من النوم والاسترخاء والابتعاد عن شرب المنبهات مثل القهوة والشاي.
• ممارسة الرياضة بشكل يومي مع المشي السريع للتخلص من الطاقة السلبية وأهمها رياضة السباحة واليوغا و ال boxing
• تناول السلطة قبل وجبة الطعام لتخفيف الجوع
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات
• تناول وجبة مفتوحة كل 7 ايام من تطبيقك للحمية الغذائية
• تجنب الأكل أثناء مشاهدة التلفاز او أثناء القراءة لأن ذلك سيجعلك تتناول كمية أكبر مما تشعر
مثال على نظام غذائي متزن:
• قبل الفطور بساعة: نص لتر ماء فاتر مع ملعقتين عصير ليمون طازج
• الفطور ويجب عدم إهمالها نهائيا : شريحتان توست نخالة + قطعتين جبنة فيتا أو 5 ملاعق فول مدمس + صحن خضار مقطعة + كوب حليب قليل الدسم أو كوب شانينة.
• بعد ساعتين وجبة خفيفة : كوب مهلبية مصنوع من الحليب قليل الدسم أو كوب لبن منكه + كوب منقوع الزنجبيل بدون سكر
• بعد ساعتين وجبة خفيفة : كوب سلطة فواكه الموسم (يفضل الابتعاد عن المانجا والعنب والتين والموز والأنانس) أو نص كوب عصير فواكه طبيعي + شريحة توست نخالة
• بعد ساعتين (الغذاء): صدر فرخة صغيرة (150غ) منزوع الجلد مشوي او مسلوق او(150غ) لحم عجل مشوي او علبة تونا بدون زيت (جميع انواع اللحوم يضاف اليها عصير الليمون وجميع البهارات المرغوب فيها ) أو كوب عدس أو فول أخضر + كوب ونص سلطة عليه ملعقة زيت زيتون أو نص كوب شوربة خضار مع ملعقة زيت ذرة + كوب ارز بني مطبوخ فريكة أو برغل او ذرة + كوب لبن روب أو زبادي قليل الدسم
• العشاء: نفس وجبة الغداء بدون أرز أو خبز أو تناول كوب سلطة مع نص حبة أفوكادو وملتعقتين فاصوليا حراء أو ملعقة شوفان مخلوط مع كوب حليب قليل الدسم.