ما سبب ثبات الوزن رغم النظام الغذائي وممارسة...
ما سبب ثبات الوزن رغم النظام الغذائي وممارسة الرياضة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن عند اتباع الحمية هي:
• نوع الحمية المتبعة حيث لا تستجيب جميع الأجسام بنفس الشكل لجميع أنواع الحميات الشائعة : مثلا من الممكن أن لا يتأثر جسمك عند إتباع حمية البروتين مثلا.
• السعرات الحرارية التي توفرها الحمية للجسم.
• التنظيم المتبع في الحمية الغذائية و طبيعة الوجبات.
• مدة إتباع الحمية الغذائية.
• التقييم التغذوي للجسم من خلال وزنه و طوله.
• الفرق بين الطاقة التي تزودك بها الحمية و الطاقة التي يحتاجها جسمك من خلال وزنك و طولك و مستوى نشاطك البدني و عمرك و جنسك.
• عوامل نفسية.
• عوامل بيئية و إجتماعية.
• وجود ظرف صحي معين مثل الخلل الهرموني و غيرها.
• بطىء عملية الحرق في الجسم.
• العوامل الوراثية.
ننصحك بكسر ثبات الوزن بايقاف الحمية و الرياضة لمدة 3 ايام ومن ثم معاودة اتباع الحمية و زيادة الجهد البدني أو تغيير نوع النشاط المتبع.