السلام عليكم اعاني من نحافه منذ الصغر ولا اعاني من...
السلام عليكم اعاني من نحافه منذ الصغر ولا اعاني من انميا ولا اي سبب عندي ضعف في الشهيه اريد علاج فعال عمري 23 سنه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن كنت تعاني من النحافة منذ الصغر فننصحك اولا بما يلي:
• مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات عامة ليس فقط للأنيميا و غنما لنقص الحديد و نقص الفيتامينات و المعادن و الغدة الدرقية و الهرمونات و الجهاز الهضمي لأمراض سوء الامتصاص و الديدان المعوية.
• ربط العامل النفسي بالنحافة حيث له تاثير على الشهية و اكتساب الوزن مثل القلق و التفكير الزائد و الاكتئاب و الوسواس القهري.
• ملاحظة العامل الوراثي حيث أن النحافة قد تكون بسبب العامل الوراثي غالبا.
أما تغذويا فننصحك بأن تتبع الحمية التالية لمدة لا تقل عن 3 شهور مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لتقوية عضلات جسمك حيث تعتبر التمارين الرياضية لتقوية العضلات مثل حمل الاوزان الخفيفة ضرورية للتغلب على النحافة في حالتك.
مثال حمية صحية عالية السعرات الحرارية و القيمة الغذائية
• الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
• الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
• الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
• االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
• العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
• الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة