السلام عليكم ، انا فتاة عمري 26 , باوزن 90kg , و...
السلام عليكم ، انا فتاة عمري 26 , باوزن 90kg , و طولي 167cm , حابة اوصل لوزن 59 , جربت الكيتو قبل لمدة كان في نتائج بس لم اواظب ، ككيف فيني اوصل لهدفي فاقصر فترة زمنية ممكن للعلم عندي شهية مفرطة و باكل حتى و مش جوعانة لو اخذ ابر قطع الشاهية بتنصحي بهالشي ؟ شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 32.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة أولى.
• يجب انقاص الوزن 20 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول.
• تحتاج لفترة لا تقل عن 5 شعور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا و بدون مضار صحية.
• لا يوجد طرق تعمل على انقاص الوزن بشكل سريع حيث أن أي طريقة مهما كانت فهي تعتبر مساعدة فقط ومن ضمنها الإبر بينما يعتبر الأساس هو اتباع الحمية و ممارسة التمارين الرياضية ، عدا عن ضرر انقاص الوزن السريع المتمثل بترهل الجسم و سرعة اكتساب الوزن بعد ترك الحمية.
• اتباعك للحمية وممارسة الرياضة سيساعدك على كبح الشهية المفرطة كما ننصحك بمنقوع الكمون و شرب كميات وفيرة من الماء يوميا لكبح الشهية.
• ننصحك تباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية، الدهون و السكريات مزامنة مع ممارسة التمارين يوميا لمدة 30-45 دقيقة أو في خمسة أيام اسبوعيا.
حمية صحية لانقاص الوزن وكبح الشهية
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع الكمون قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة