كيف ازيد وزني في مده زمنيه قليله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/ ملعقة قشطة و ملعقة عسل/ كوب كوكتيل فواكه منزلي الصنع مع الحليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة:قطعة كيك بالكريمة/ كوب نسكافيه محلى أو قهوة أو شاي
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة مطبوخة/  كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب بطاطا أصابع مقلية أو بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات/ قبضة اليد فواكه مجففة