السلام عليكم انا ام مرضعه في الشهر الرابع اريد شي...
السلام عليكم انا ام مرضعه في الشهر الرابع اريد شي يجعلني انحف بسرعه لانني مع الرضاعه اشعر بالجوع الشديد اريد شيئا لايجعلني اجوع كثيراً واخسر وزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني؟
لإنقاص وزنك يجب اتباع حمية غذائية صحية قابلة للتطبيق منخفضة بالسعرات الحرارية و تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من نشويات و لحوم و حليب و خضراوات و فواكه  وتوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتعافي و يحتاجها لإدرار كمية حليب كافية للطفل للإرضاع.
ضوابط الحمية المتبعة للمرضعة:
• أن تكون الحمية المتبعة صحية و موزونة.
• أن لا يقل عدد سعراتها الحرارية عن 1200 سعر حراري.
• أن لا تتأثر عملية الإرضاع و إدرار الحليب بالحمية المتبعة.
• أن يكون نزول الوزن بمعدل لا يزيد عن 4 كغم شهريا.
ما هو الغذاء المناسب لتخسيس الجسم بعد الولادة؟
• تنويع الغذاء من كافة المجموعات الغذائية من حليب و منتجاته و لحوم و نشويات و خضراوات و فواكه.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر يوميا/ 8 أكواب.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة الغير مفيدة و الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.
• ترك 2-4 ساعات بين آخر وجبة و النوم لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الوجبة.
• تقليل الدهون المتناولة و الكولسترول باتباع حمية صحية قليلة الدهون.
• استبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون.
• الاستغناء أو تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام أثناء تحضيره أو تناوله.
• التركيز على الخضراوات و الفواكه لغناها بالعناصر الغذائية و الفيتامينات.
• تناولي كوب من الحلبة قبل الأقل فهي تعمل على تقليل الوزن و زيادة إدرار الحليب.
• شرب الزنجبيل و مغلي القرفة يساعد الجسم على التخلص من أغشية الرحم المتبقية بعد الولادة و يحرق دهون البطن المتراكمة.
• مارسي نشاطا رياضيا بسيطا و غير مرهق بما يتناسب مع جسمك يوميا.
مثال حمية غذائية منخفضة بالسعرات الحرارية ومعتدلة:
الفطور: رغيف خبز صغير رقيق و يفضل من خبز النخالة او الخبز الأسمر أو 2 قطعة توست أو رغيف خبز حمام صغير/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة/ 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ بيضة مسلوقة او 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: حبة تفاح أو موزة أو برتقالة أو أي نوع فواكه مرغوبة بحجم قبضة اليد/ 6 حبات بسكويت هش/ نصف كوب عصير فواكه
الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد او قطعة لحمة حمراء مشفاة او سمكة متوسطة الحجم 60 غرام لكل منها حسب المتوافر/ كوب خضار مطبوخة على شكل يخنة أو مسلوقة بدون دهون مضافة أو كوب سلطة/ كوب أرز أو معكرونة أو برغل مطبوخ بدون اضافة زيوت
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة من أي نوع بحجم قبضة اليد مثل دراقة أو اجاصة او 2 حبة مشمش أو 2 حبة تين متوسطة او 17 حبة عنب صغيرة/ كوب لبن شنينة مخيض أو كوب لبن عادي قليل الدسم
العشاء: كوب سلطة او خضراوات شرائح/ رغيف خبز صغير أو كوب ونصف كورن فليكس/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ 2 ملعقة طعام لبنة أو بدائلها المذكورة في وجبة الفطور