ابنتي عمرها ١٠ و تعالى من زيادة الوزن
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاج السمنة في مرحلة الطفولة
• أولا كما سبق الذكر فيجب تحديد مسبب الوزن الزائد و السيطرة عليه تبعا لفحوصات طبية عديدة يطلبها طبيب مختص بعلاج أمراض السمنة في مرحلة الطفولة.
• اتباع حمية صحية ولكن مع المتابعة المباشرة حيث أن المرحلة حرجة و هي مرحلة نمو تعتبر فيها الاحتياجات الغذائية متغيرة بشكل كبير و متفاوتة ويجب مراعاة جميع التغيرات لضمان نمو سليم للطفل و بناءا عليه فغن اتباعك لحمية عشوائية يعتبر مضر جدا و يؤثر سلبا على نموك.
• ممارسة نشاط بدني جماعي لمدة لا تقل عن ساعتين باليوم أساسي و هام جدا لنمو سليم و للتغلب على السمنة.
• اتباع نمط حياة صحي يتمثل بسلوكيات صحية تهدف لسلامة عمليات الأيض في الجسم المسؤولة عن الهدم و البناء.
تغيرات في نمط حياة الطفل السمين على الأم اتباعها
• إحرصي على إطعام إبنك وجبة فطور غنية وصحية صباحا تتكون مثلا من بيضة مسلوقة و رغيف خبز صغير أسمر و شرائح خضراوات و نصف كوب حليب و 3 حبات زيتون.
• إحرصي على تقديم وجبات خفيفة لإبنك بين الوجبات الرئيسية كحبة تفاح مثلا أو برتقالة أو جزرة أو أوراق الخس وذلك لمنع لجوئه لتناول المقرمشات بين الوجبات كالشيبس والشوكولاتة و غيرها.
• يتمثل تغيير نمط الحياة العائلة أيضا حيث تعتبر العائلة العامل الأساسي و بذلك فيجب منع توفر المشروبات الغازية في المنزل مثلا و عدم توفر المقرمشات و الحلويات أمام نظر الطفل أو في متناول يده.
• وفري لطفلك وجبة مدرسية خفيفة كساندويش صغيرة مكونة من رغيف خبز أسمر صغير و محشوة بملعقة لبنة مع شرائح الخيار.
• تحدثي مع طفلك بضرورة إتباع نمط صحي لتجنب السمنة و أضرارها الصحية.
• إستعملي المؤثرات حول الطفل كإخوانه و أخواته و المحبين من العائلة كالجد و الأقران لمساعدته بطريقة غير مباشرة في إتباع ما سبق ذكره مثلا يمكنك التواصل مع صديقه المقرب في المدرسة بضرورة إحضاره لوجبة ممزلية للمدرسة و تناولها لتشجيع صديقه كمحفز.
• إمنعي طفلك من تناول الطعام قبل النوم ب 4 ساعات حيث يمكنك تقديم الوجبة العائلية الأخيرة قبل النوم ب 4 ساعات.
• لا تستعملي أسلوب التعنيف أو الوصف للطفل حيث سيؤدي به لإتخاذ سلوك سلبي.
• يجب تناول 3 لتر ماء يوميا.
• إجعلي جزء من كل وجبة السلطة و الشوربة و إبدأوا الوجبة بهما مع تقليل النشويات.
• إطبخي وجبة الغداء بطريقة صحية بدون دهون مضافة و إجعليها خفيفة قدر الإمكان كإستبدال القلي بالشوي و السلق و تجنب الدهون الحيوانية