ما هي النصائح للتخلص من الامساك كذلك التخلص من...
ما هي النصائح للتخلص من الامساك كذلك التخلص من الاسهال
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح غذائية للتخلص من الامساك
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• الحركة والابتعاد عن الخمول تماما وبشكل مستمر ويومي.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• شرب الماء الدافىء على الريق.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• شرب الماء بكميات مناسبة يوميا و بشكل مستمر خلال اليوم على الأقل 12 كوب.
أغذية و أعشاب لمعالجة الإسهال
• الزبادي و اللبن بسبب إحتوائه على بكتيريا نافعة و خمائر تعمل على علاج الإسهال.
• الزنجبيل يخفف من تقلصات المعدة و الأمعاء و بالتالي يخفف من حدة الإسهال.
• الحلبة بسبب إحتوائها على مواد لزجة.
• خل التفاح بسبب حموضته التي تفوق حموضة المعدة يفيد في حال كان المسبب للإسهال عدوى بكتيرية.
• الموز يحتوي على مادة البكتين التي ترتبط بالماء و يحتوي على البوتاسيوم.
• البابونج يقلل من التقلصات.
• الأرز الأبيض لأنه سهل الهضم ولا يزيد من كمية البراز أو تكراره.
• الجزر المسلوق أو المطبوخ تعوض الأملاح المفقودة خلال الإسهال.