الرجاء الافادة باغذية تساعد على الصيام وعدم الشعور...
الرجاء الافادة باغذية تساعد على الصيام وعدم الشعور بالعطش بالاضافة الى نصائح عامة في شهر الصيام
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو النظام الغذائي الأفضل للتخسيس (نسبة لسؤالك السابق) وتجنب الجوع و العطش في رمضان؟
• تجنب العصائر المحلاة ومحاولة شرب العصائر الطبيعية فقط و الغير مصنعة دون إضافة كميات كبيرة من السكر.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 ليتر يوميا و يفضل ان تكون أكثر بين الفطور و السحور و بالتدريج.
• الحرص على تناول السحور في وقته الشرعي لترك فرصة للجسم لهضمه خلال الوقت بين السحور و صلاة الفجر.
• أن يكون السحور غني بالبوتاسيوم و بعيد عن الأملاح و المخللات و الألبان و الأجبان المالحة.
• أن يكون السحور غني بالأطعمة بطيئة الهضم مثل الشوفان و الفول و العدس.
• عدم إهمال الخضراوات و الفاكهة أثناء شهر رمضان و الحرص على تنناول كمية مناسبة منها.
• أفضل الأغية الغنية بالبوتاسيوم في السحور و التي تمنع الشعور بالعطش هي الحليب و الموز و المشمش و التمر.
• استبدال الاطباق المعتادة قبل رمضان ب أطباق أصغر و ذلك لتناول كميات أقل من الطعام.
• بدء وجبة الفطور بشرب الماء ثم الشوربة ثم السلطة ثم البروتين و اتركي الرز و الخبز و غيرها من النشويات إلى آخر الوجبة و يفضل تقليلها قدر الإمكان.
• ضبط النفس عند تناول الحلويات و تناول قطعة صغيرة من الحلويات بعد وجبة الإفطار ك وجبة خفيفة.
• محاولة ممارسة نشاط رياضي بدني مساءا.
• تجنب الأطعمة المقلية و استبدالها بالمشوية بالفرم مثل السمبوسك المشوي و الدجاج و الأسماك و غيرها.
• استبدال الدهون الحيوانية مثل الزبدة الحيوانية و السمنة ب زيوت و دهون نباتية مثل زيت الزيتون و بكميات قليلة.
• محاولة شرب الأعشاب مثل الشاي الأخضر و الزنجبيل و مغلي القرفة في الفترة بين الفطور و السحور بدلا من العصائر و المشروبات الغازية