السلام عليكم انا عمري ١٨ و وزني ٨٤ وصراحه عايزه...
السلام عليكم انا عمري ١٨ و وزني ٨٤ وصراحه عايزه اخس شويه ممكن تنصحيني ب حميه غزائيه ممكن تفيدني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك ولكن وزنك يشير لحالة وزن زائد أو سمنة.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 15 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي.
تحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور لتصل لوزن طبيعي وتنقص 15 كغم من وزنك بطريقة صحية و آمنة.
انقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن 3 شهور مع المتابعة الشهرية.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة 45 دقيقة و ننصح بنط الحبل و الزومبا.
• اشرب يوميا 12 كوب من الماء لتنقية الجسم و الحفاظ على توازنه.
• اشرب 2-3 كوب من منقوع القرفة أو الشاي الأخضر.
• امتنع تماما عن السكر الابيض و السكريات و الحلويات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات
وجبة خفيفة : حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة 2 كوب سلطة ملفوف/ حبة جوافة صغيرة او اي نوع فواكه مذكور سابقا
العشاء: نصف رغيف صغير أسمر / 4 شرائح تيركي أو مرتديلا الدجاج و 2 مثلث جبنة او شريحة شيدر/ حبة فاكهة مثلا تفاحة أو كيوي