السلام عليكم سؤالي ماهي الاطعمه التي تفيد مريض...
السلام عليكم سؤالي ماهي الاطعمه التي تفيد مريض ضمور الكلى علما انني سيده السادسه والخمسين من العمر ولدي مرض السكر من النوع الثاني وضغط وعدم انتظام ضربات القلب وهل السبب العلاجات التي تتناولها اذا سمحتم الجواب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الأغذية الممنوعة و التي يجب التقليل منها لمرضى ضمور الكلى
• الشيبس والمقرمشات
• المعلبات
• الأطعمة الجاهزة و المصنعة
• الأطعمة المملحة
• الزيتون و المخللات
• الخضراوات العالية البوتاسيوم مثل الخس و البطاطا و البقدونس و السبانخ
• خضراوات أخرى مثل الشمندر و الجزر و الفلفل
• السمن والزيوت كزيت الفول السوداني
• البقوليات كالترمس و الحمص و الفاصولياء البيضاء
• المكسرات المملحة
• الفاكهة المجففة
• الموز و المشمش والشمام والبلح و الإجاص والبرتقال
• الاسماك
تشمل الاطعمة على الأطعمة الدهنية والزيوت و الزبدة و السمن و الأطعمة الغنية بالصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور ولكن يجب ان تقوم بالمتابعة مع الطبيب و اخصائي التغذية في المركز العلاجي لعلاج الكلى الذي تتابعه وذلك لمتابعة الفحوصات و التأكد من عدم وجود تغييرات في النظام حيث أن ما سبق ذكره نظام عام ويختلف من شخص لآخر