انا لدي زفافي قريب بعد 4 اشهر و اريد اتباع 1: نظام...
انا لدي زفافي قريب بعد 4 اشهر و اريد اتباع 1: نظام صحي للاكل و موعد النوم و استيقاظ 2: عنايه بالبشرة الوجه من حب الشباب و هالالات السوداء 3: نظام ممارسة الرياضه و عدد المرات و عدد ايام 4: عنايه بالشعر لدي تساقط شعر بإستمرار 4: قراء افضل نوع كتاب عن كيفية التعامل مع الحياة الزوجية
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
خطوات لاتباع العادات الصحية السليمة
هناك عادات صحية سليمة يجب اتابعها من خلال تبني خطوات معينة لسلوكيات و عادات صحية سليمة كما يلي:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين ولمدة نصف ساعة يوميا.
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم.
• ننصح بالاستيقاظ بوقت مبكر صباح لا يتجاوز الثامنة و النوم ليلا بوقت لا يتجاوز الساعة الحادية عشرة.
نظام غذائي صحي
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح
ردا على سؤالك حول البشرة و تساقط الشعر
يعتبر كلا المشكلتين عضوية و بالتالي لا يمكنك اتباع أي نظام عشوائي حيث أن الروتين الذي تتبعه يجب أن يتناسب مع طبيعة شعرك وطبيعة بشرتك وكذلك مع فحوصاتك حيث يشير تساقط الشعر و شحوب البشرة لمشاكل و نقوصات في مخزون الفيتامينات و المعادن في الجسم كالحديد و الزنك.
ننصحك بمراجعة طبيب جلدية بشكل مباشر لفحص فروة الرأس وبشرة الوجه.