ما السبب في السمنة مع العلم أن الشخص قليل الأكل...
ما السبب في السمنة مع العلم أن الشخص قليل الأكل ومتوسط الحركة ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب السمنة:
• الوراثة.
• اختلاف معدل أو مستوى بعض المواد الكيماوية في الجسم مثل مادة اللبتين و بعض الهرمونات.
• عدد وحجم الخلايا الدهنية في الجسم.
• العوامل البيئية المحيطة بالشخص مثل المناسبات الإجتماعية الكثيرة  و التسوق في حالة الجوع و غيرها.
• قلة الحركة و كثرة تناول الطعام.
• نوعية الغذاء المعتمد في الحياة.
• أسباب أخرى للسمنة مثل خلل الغدة الدرقية و تناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب.
مخاطر السمنة
• تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين و السكري و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع دهون الدم و التهاب المفاصل و مرض النقرس و حصوات المرارة و الدوالي و أمراض الكبد و بعض أنواع السرطانات.
• صعوبة التئام الجروح.
• تزيد نسبة حدوث الالتهابات.
تعقيدات في حالة الحمل.
طرق علاج السمنة و تخفيف الوزن
• إتباع حمية غذائية صحية محسوبة السعرات الحرارية و موزونة وقابلة للتطبيق مع إتباع نمط حياة صحي دائم لمنع رجوع الوزن الذي تتم خسارته خلال الحمية.
• ممارسة تمارين رياضية منزلية أو خارجية مثل المشي بشكل يومي تقريبا لتسريع عملية حرق الدهون وخسارة الوزن.
• طرق العلاج الجراحية مثل التكميم و الربط والشفط وتطبق للأشخاص ذوو مؤشر كتلة الجسم الذي يفوق ال 40 كغم/ كتر مربع و بقرار طبي فقط، كما يجدر العلم أن هذه العمليات تتطلب حميات قبلية و بعدية مناسبة ونمط حياة معين خاص بكل عملية.
• الأدوية لتخفيف الوزن و التي تستعمل بوصفة طبية مزامنة مع حمية لتخفيف الوزن وممارسة نشاط رياضي.
• تناول الأعشاب المخففة للوزن بالمقدار المحدد طبيا وعلميا و يجب أن تكون أيضا مزامنة مع حمية خاصة و فردية تعتمد على بيانات الشخص الجسمية و يجب أن يرافقها ممارسة التمارين الرياضية أيضا.