كيف أستطيع زيادة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لزيادة الوزن
• زيادة كمية الطعام المتناولة من خلال تناول 5-6 وجبات يوميا بدلا من 3 و زيادة كمية الطعام في كل وجبة.
• تناول طعام صحي ومتنوع لتزويد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها للعمليات الحيوية المسؤولة عن بناء الجسم.
• تغيير نوع الطعام المتناول بتناول الأصناف الأغنى بالقيمة الغذائية من بين المجموعات الغذائية مثل تناول لحم الخروف مقارنة بالعجل و تناول البطاطا مقارنة بالخضراوات الأخرى و تناول المنجا و الأفوكادو و الجوافة والتين بدلا من التفاح و هكذا.
• إستشارة طبيب مختص في تناول فاتح شهية غير ضار للجسم.
• تناول المنتجات الطبيعية و العشبية التي تساعد على زيادة الوزن مثل الخميرة و الحلبة و الشوفان و الزعتر و السمسم.
• شرب كمية ماء كافية لا تقل عن 2 لتر يوميا مع ضرورة عدم شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات.
• تناول وجبات خفيفة مثل الفاكهة المجففة و المكسرات و حلاوة الطحينية و زبدة الفول السوداني و زبدة الفستق.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ 7 حبات زيتون/ ملعقة قشطة و ملعقة عسل/ كوب كوكتيل فواكه منزلي الصنع مع الحليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة:قطعة كيك بالكريمة/ كوب نسكافيه محلى أو قهوة أو شاي
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك مطبوخة/ كوب لبن كامل الدسم و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة مطبوخة/  كوب عصير فاكهة طازج
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو كوب سحلب/ كوب فيشار/ 7 حبات مكسرات نية لوز أو كاجو أو جوز قلب
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو 2 رغيف حمام/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب بطاطا أصابع مقلية أو بروكلي أو باذنجان مقلي/ كوب سلطة خضار
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات/ قبضة اليد فواكه مجففة