بنتي عمرها سنه 8 أشهر جسمه ضعيف ومتاكل هواي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات عامة لترغيب الطفل الممتنع عن الطعام
• تقديم حصص طعام صغيرة حتى و لو بدت لك غير كافية فهي تعتبر كافية مع التكرار لطفل فاقد الشهية.
• تحضير أنواع الأطعمة التي يحبها الطفل و إشراكه في تحضير و إختيار الطعام.
• تجنب إعطاء الطفل البسكويت و الشوكولاتة للطفل في حال إمتناعه عن تناول الوجبة الأساسية.
• منع الطفل عن أي أطعمة قبل الوجبات الرئيسية بوقت ليشعر الطفل بالجوع.
• يتشجع الطفل على الأكل بوجود مجموعة من أقرانه أو الأطفال الآخرين.
• إستخدام أوان ملونة أو عليها صور للشخصيات المفضلة للطفل.
• إذا كره الطفل نوع من الطعام يوما يتم تجربته معه بعد فترة أو في وقت آخر بسبب تغير أذواق الأطفال من وقت لآخر.
• قدمي الخضراوات بتنويع و حاولي ترك وقت بين النوع و الآخر ليتم تناوله و دعي طفلك يشاركك في تحضيرها.
• حاولي تقديم الطعام بطريقة ملفتة للإنتباه للطفل.
كيفية زيادة الوزن من خلال التغذية السليمة في مرحلة الطفولة
• تأكد أولا أن الطفل لا يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي كالديدان المعوية، جرثومة المعدة، سوء الامتصاص، المرارة وهذا من خلال عرضه على أخصائي الجهاز الباطني.
• قم بإجراء فحوصات للطفل للدم و الحديد و هرمون النمو و فيتامين ب12.
• قدم للطفل يوميا 6 وجبات و بمعدل وجبة كل 3 ساعات و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية و ثلاثة وجبات خفيفة آخرها وجبة خفيفة قبل النوم مثلا كوب حليب كامل الدسم مع موزة وعسل طبيعي.
• يجب الحفاظ على التنوع بالوجبات وهذا من خلال تقديم الوجبة على شكل طبق واحد مقسم يحتوي على اصناف من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب و مشتقاته بينما تقدم الفاكهة على شكل عصير فريش منزلي التحضير أو وجبات خفيفة كسلطة الفواكه.
• تجنب اعتماد الطفل على تناول المقرمشات و الأطعمة الجاهزة و المصنعة و خاصة في مواعيد الوجبات.
• العسل و الموز و الزعتر تعتبر فاتحة للشهية لهذا ننصحك بها