نضام غضاةي لخسارة الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لانقاص الوزن
• قم بتقليل الكميات المتناولة مع الحفاظ على التنوع بالاصناف و المجموعات.
• قم باستعمال اطباق صغيرة الحجم بحيث تتناول كميات اقل وتكون محددة بحجم الطبق مقلا استعمل زبدية السلطة للارز ولا تتجاوز الكمية وهكذا.
• اشرب الماء يوميا بمعدل 3 لتر بشرب 2 كوب قبل كل وجبة و 2 على الريق.
• تناول وجبة فطور صحية في الصباح الباكر لتحفيز الأيض.
• يجب ان تمارس نشاط بدني يتضمن تمارين خاصة لاذابة دهون الجسم يوميا.
• يمنع شرب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة تماما.
• اشرب كوب زنجبيل أو قرفة قل الغداء وكوب قبل العشاء.
• تناول المخبوزات من حبوب القمح الكاملة والتي تتميز بغناها بالالياف مثل خبز النخالة.
• حضر طعامك بالسلق و الشوي وتجنب المقالي و الأغذية العالية بالدهون.
حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور:2 شريحة تيركي أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/ نصف كوب حليب خالي الدسم أو ملعقة لبنة/  حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة أو 4 حبات مشمش أو 17 حبة عنب صغيرة/ شرائح خضراوات بأي كمية مرغوبة مثل الخيار و البندورة و الخس و النعنع
• وجبة خفيفة : فنجان قهوة أو كوب شاي مع ملعقة صغيرة سكر و يفضل الاستغناء عن السكر/ حبة واحدة من الفاكهة مثلا موزة أو تفاحة أو اجاصة أو برتقالة أو حبة دراق
• الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع نصف رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل/ 3 حبات تمر متوسطة أو بلح
• وجبة خفيفة: شرائح خضراوات بمعدل 2 كوب
• العشاء: نصف رغيف صغير أسمر/ بيضة مسلوقة و ملعقتا طعام لبنة/ موزة صغيرة أو ما يعادلها