كيف يمكنني انقاص وزني بطريقة سليمه مع عليم انتي...
كيف يمكنني انقاص وزني بطريقة سليمه مع عليم انتي مرضعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ضوابط الحمية المتبعة للمرضعة:
• أن تكون الحمية المتبعة صحية و موزونة.
• أن لا يقل عدد سعراتها الحرارية عن 1200 سعر حراري.
• أن لا تتأثر عملية الإرضاع و إدرار الحليب بالحمية المتبعة.
• أن يكون نزول الوزن بمعدل لا يزيد عن 4 كغم شهريا.
ما هو الغذاء المناسب لتخسيس الجسم بعد الولادة؟
• تنويع الغذاء من كافة المجموعات الغذائية من حليب و منتجاته و لحوم و نشويات و خضراوات و فواكه.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر يوميا/ 8 أكواب.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة الغير مفيدة و الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.
• ترك 2-4 ساعات بين آخر وجبة و النوم لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الوجبة.
• تقليل الدهون المتناولة و الكولسترول باتباع حمية صحية قليلة الدهون.
• استبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون.
• الاستغناء أو تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام أثناء تحضيره أو تناوله.
• التركيز على الخضراوات و الفواكه لغناها بالعناصر الغذائية و الفيتامينات.
• تناولي كوب من الحلبة قبل الأقل فهي تعمل على تقليل الوزن و زيادة إدرار الحليب.
• شرب الزنجبيل و مغلي القرفة يساعد الجسم على التخلص من أغشية الرحم المتبقية بعد الولادة و يحرق دهون البطن المتراكمة.
• مارسي نشاطا رياضيا بسيطا و غير مرهق بما يتناسب مع جسمك يوميا.
مثال حمية غذائية منخفضة بالسعرات الحرارية ومعتدلة:
الفطور: رغيف خبز صغير رقيق و يفضل من خبز النخالة او الخبز الأسمر أو 2 قطعة توست أو رغيف خبز حمام صغير/ كوب من شرائح الخضراوات مثل الخيار و البندورة/ 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر/ بيضة مسلوقة او 2 ملعقة طعام حمص أو قطعة جبنة بيضاء بحجم علبة الكبريت/ نصف كوب حليب قليل الدسم
الوجبة الخفيفة: حبة تفاح أو موزة أو برتقالة أو أي نوع فواكه مرغوبة بحجم قبضة اليد/ 6 حبات بسكويت هش/ نصف كوب عصير فواكه
الغداء: صدر دجاجة منزوع الجلد او قطعة لحمة حمراء مشفاة او سمكة متوسطة الحجم 60 غرام لكل منها حسب المتوافر/ كوب خضار مطبوخة على شكل يخنة أو مسلوقة بدون دهون مضافة أو كوب سلطة/ كوب أرز أو معكرونة أو برغل مطبوخ بدون اضافة زيوت
الوجبة الخفيفة: حبة فاكهة من أي نوع بحجم قبضة اليد مثل دراقة أو اجاصة او 2 حبة مشمش أو 2 حبة تين متوسطة او 17 حبة عنب صغيرة/ كوب لبن شنينة مخيض أو كوب لبن عادي قليل الدسم
العشاء: كوب سلطة او خضراوات شرائح/ رغيف خبز صغير أو كوب ونصف كورن فليكس/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ 2 ملعقة طعام لبنة أو بدائلها المذكورة في وجبة الفطور