وعليكم السلام عدي طفل عمره اربع سنوات هوى ضعيف...
وعليكم السلام عدي طفل عمره اربع سنوات هوى ضعيف اريد كيف يسمن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية للطفل في عمر ما قبل المدرسة (4-6) سنوات
• تكون السعرات الحرارية في هذا العمر فوق ال 1000 سعر يوميا وتستمر بالإزدياد لتصل إلى 2100 سعر حراري في مرحلة البلوغ.
• يحتاج إلى نسبة بروتين 1 غرام/ كغم من وزن الطفل.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
• تشجيع الطفل على ممارسة نشاط رياضي بدني و إبعاده عن الخمول.
يرجى تزويدنتا بعمر الطفل تحديدا و طوله ووزنه ليتم تقييمه تغذويا.